U3F1ZWV6ZTQ2MjU2ODgzNjIyMTFfRnJlZTI5MTgyODQyMDU5MDI=

ماذا قال القرآن عن فضل القرآن

ماذا قال القرآن عن فضل القرآن
فضل القرآن

ماذا قال القرآن عن فضل القرآن، فضل أهله وشفاعته للمسلم يوم القيامه.

القرآن كلام الله، وفضله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه، وقراءته أفضل ما تحرك به اللسان.


من فضائل تعلم القرآن وتعليمه وفراءته

أجر تعليمة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" خيركم من تعلم القرآن وعلمه " البخارى.

من علم آية من كتاب الله عزوجل كان له ثوابها ما تليت.


أجر قراءته:

قال صلى الله عليه وسلم "من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها" الترمذى.

قال ابن رجب رحمه الله: فمضاعفة الحسنة بعشر أمثالها لازم لكل الحسنات، وقد دل عليه قوله تعالى: (من جآء بالحسنة فلهُ عشرُ أمثالها). وأما زيادة لمضاعفة على العشر فهى لمن شاء الله أن يضاعف له.

وقد تصل الزيادة إلى سبعمائة ضعف وأكثر، وسبب ذلك بعد فضل الله خشوع القلب والتدبر والفهم ونحوه.


فضيلة تعلم القرآن وحفظه والمهارة بقراءته

قال صلى الله عليه وسلم: "مثل الذى يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، ومثل الذى يقرأ القرآن وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران " متفق عليه (والسفرة :الملائكة).

وقال صلى الله عليه وسلم" يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل فى الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها" الترمذى.


قال الخطابى رحمه الله: جاء فى الأثر أن عدد القرآن على قدر درج الجنة، فيقال للقارىء: ارق فى الدرج على قدر ما كنت تقرأ من آى القرآن، فمن استوفى قراءة جميع القرآن، استولى على أقصى درج الجنة فى الآخرة، ومن قرأ جزءا منه كان رقيه فى الدرج على قدر ذلك، فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراءة.


أجر من تعلم ولده القرآن.

قال صلى الله عليه وسلم:"من قرأ القرآن وتعلمه وعمل به ألبس والداه يوم لا قيامة تاجا من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذه؟ فيقال: بأخذ ولد كما القرآن" الحاكم.


ماذا قال القرآن عن شفاعة القرآن لصاحبه فى الآخرة

ماذا قال القرآن عن فضل القرآن، قال صلى الله عليه وسلم:"اقرءوا القرآن فإنه يأتى يوم القيامة شفعيا لأصحابه" مسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم:"الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة،" أحمد والحاكم.


أجر الاجتماع لتلاوته وتدارسه

قال صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا ننزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده " مسلم.


من أحكام القراءة.

آداب القراءة.

ذكر ابن كثيرا آدابا منها: أن لا يمس القرآن ولا يقرأه إلا وهو طاهر، وأن يستاك قبل تلاوته، وأن يلبس أحسن لباسه، وأن يستقبل القبلة، وأن يمسك عن القراءة إذا تثاءب، وألا يقطع القراءه بكلام إلا لحاجة، يكون حاضر الذهن، وأن يقف على آية الوعد فيسأل وآية الوعيد فيستعيذ، وألا يضع المصحف منشورا ولا يضع فوقه شيئا، وألا يجهر القراء بعضهم على بعض فى القراءة، وألا يقرأ فى الأسواق وأماكن اللغط.


كيفية القراءة.

قراءة القرآن والذكر فى الصلاة وغيرها لا يعتدى به حتى يتلفظ به بحيث يسمع نفسه، دون تشويش على غيره.

ينبغى أن يتمهل فى قراءته. سئل أنس رضى الله عنه  عن قراءة النبى صلى الله عليه وسلم فقال: "كان يمد مدا، إذا قرأ: بسم الله  الرحمن الرحيم، يمد بسم الله، ويمد الرحمن، ويمد الرحيم" البخارى.


مقدارها.

كان أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم يجعلون لأنفسهم نصيبا من القرآن كل يوم، ولم يداوم أحد منهم على ختمه فى أقل من سبعة أيام، بل ورد النهى عن ختمه فى أقل من ثلاثه أيام.


القراءة حفظا.

إذا كان القارىء للقرآن من حفظه يحصل له من التدبر والتفكر وجمع القلب والبصر أكثر مما يحصل له من المصحف فالقراءة من الحفظ أفضل، وإن استويا فمن المصحف أفضل.

وصية: احرص أخى على قضاء وقتك فى قراءة القرآن، واجعل لنفسك قدرا يوميا لا تتركه مهما كان الأمر، وقليل دائم خير ن كثير منقطع. فإن غفلت أو نمت فاقضه من الغد.

قال صلى الله عليه وسلم: "من نام  عن حزبه أو عن شىء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل"  مسلم.

ولا تكن ممن هجر القرآن ونسيه بأى نوع كان، كهجر قراءته أو ترتيله، أو تدبره، أو العمل به، أو الاستشفاء به.


مقالات رائعة:

  1. مفهوم تنظيم الأسرة.
  2. علاج ضعف شخصية طفلك.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة