U3F1ZWV6ZTQ2MjU2ODgzNjIyMTFfRnJlZTI5MTgyODQyMDU5MDI=

شهر رمضان 30 يوم في الجنة

شهر رمضان 30 يوم في الجنة
شهر رمضان

شهر رمضان (30) ثلاثون يوم في الجنة.

هل تريد الأجر العظيم، والنعيم المقيم؟.

هل تريد حياة بلا موت، وشباب بلا شيب؟.

ها تشتهى الشرب من أنهار لبن وعسل وخمر لذة للشاربين؟.

هل تتمنى فواكهة وطيور، وفرشا وقصورا، وخدما وحورا؟.

هل تمنيت أن تجاور النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضى الله عنهم واشتقت لرؤية وجه الله الكريم؟.

لن تجد ذلك إلا في الجنة.


شهر رمضان طريق الجنة

شهر رمضان و الجنة. فهل من مشمر؟.

قال الله تعالى(وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ). ال عمران 133.

فاعمل لدار غداً رضون خازنها، الجار أحمد والرحمن بانيها.

قصورها ذهب والمسك طينتها، والزعفران حشيش نابت فيها.


لماذا الجنة؟.

الجنة بيتنا الأول، قال تعالى (وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ). البقرة 35.

لذا فحياتنا في الدنيا حياة غُربة، قال صلى الله عليه وسلم:" كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" (رواه البخاري).

ومع هذه الغربة والبعد عن الوطن فنحن نعرف مساكننا في الجنة معرفة تامة، قال صلى الله عليه وسلم:" فو الذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا". وهو مصداق قوله تعالى: (وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ) محمد 6. 

فلا ينبغي أن ننشغل عن الوطن بدار الفانية.


إنها الجنة.

الجنة التي أعدها الله بنفسه، فوق الوصف والبيان قال صلى الله عليه وسلم:" قال الله عز وجل: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر" (رواه البخاري ومسلم).

أقل موضع في الجنة خير من الدنيا وما فيها، قال صلى الله عليه وسلم: "موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها" (رواه البخاري).


الجنة دار النعيم المقيم الدائم المتنوع، انظر إلى النعيم أهل الجنة في هذه الآيات: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (17) فَاكِهِينَ بِمَا آَتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَ وَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (18) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (19) مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (20) وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21) وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (22) يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ (23) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ (24)) الطور.


نساؤها  أجمل النساء من الحور العين، قال صلى الله عليه وسلم: "لو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا و انصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها"(رواه البخاري).

وفيها أعظم نعيم: النظر إلى وجه الله الكريم، قال تعالى (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) القيامة.


وقال صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أهل الجنة الجنة، يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولون :ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار ؟ فيكشف الحجاب ،فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل، ثم تلا هذه الآية: (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) رواه مسلم.


جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين" (متفق عليه).


شهر رمضان 30 يوم في الجنة، ها هي الجنة تزينت للناظرين، فتحت أبوابها، ففاح عبيرها، وحان قطافها. دعت كل طائع وكل عاصي، بل وكل فاجر وباغ، لسان حالها: أقبل وإن تتابعت الذنوب. أسرع وإن أثقلت بالخطايا، بادر وإن أرهقتك الشهوات، انهض و اغلبت الملذات، ابذل فالبخيل كل البخل من بخل على نفسه بالجنة.


قال القاضي عياض.

"ويحتمل أن يكون فتح أبواب الجنة عبارة عما يفتحه الله تعالى لعباده من الطاعات في هذا الشهر التي لا تقع في غيره عموما كالصيام والقيام، وفعل الخيرات، والانكفاف عن كثير من المخالفات، وهذه أسباب لدخول الجنة وأبواب لها".


شهر الصيام 30 يوم في الجنة


في هذا المقال أقدم لكم (30) ثلاثين عملا جاءت النصوص بأن الجنة ثواب لكل منها، تستطيع أن تخصص لكل يوم من رمضان عملا واحدا، لتسرح في أيام رمضان بين الجنان، بفضل ربنا الرحمن، ولكن لا تجعل العمل لليوم فقط.


إنما اجعل بدايته اليوم وداوم عليه ما استطعت طوال حياتك، فقد سئلت عائشة رضى الله عنها: هل كل رسول الله صلى الله عليه وسلم يختص من الأيام شيئاً؟ قالت: ( لا، كان عمله ديمة).


شهر رمضان 30 يوم في الجنة، أقدم لكم ثلاثين (30) عملا جاءت النصوص بأن الجنة ثواب لكل منها وتلك هي الأعمال:


1- الإيمان.

قال تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) التوبة 73.


2- اتباع النبي صلى الله عليه وسلم.

قال الله تعالى: (لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا) الفتح 17.

وقال صلى الله عليه وسلم: "كل أمتى يدخلون الجنة إلا من أبي قيل: ومن يأبي الله ؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبي" (رواه البخاري).


3- التقوى.

قال الله تعالى:(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ) الذاريات 15.

وقال الله تعالى :(تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا) مريم 63.

والتقوى هي الغاية المنشودة من صيام شهر رمضان، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)البقرة 183.


قال على بن أبى طالب رضى الله عنه. التقوى هي الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل.


4- الاستقامة والثبات.

قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ) فصلت 30.


5- الجهاد في سبيل الله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف" (رواه البخاري ومسلم).

فإن حيل بينك وبين الجهاد فلا تمنع نفسك من النية وتحديث النفس به، قال صلى الله عليه وسلم "من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق". وسيبقى  لك جهاد نفسك  وهو أفضل الجهاد، قال صلى الله عليه وسلم: "أفضل الجهاد أن تجاهد نفسك وهواك في ذات الله".


واجعل رمضان عونا لك، فرمضان شهر الجهاد، فعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه  أنه قال: (غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوتين في شهر رمضان، يوم بدر، ويوم الفتح). ومن غزوات النبي صلى الله عليه وسلم إلى حرب التحرير في العاشر من رمضان، حروب تشهد بذلك.


6- التوبة الصادقة.

قال الله تعالى: (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا) مريم 60.

ورمضان يفتح باب التوبة للعصاة على مصراعيه، ففي الحديث: (وينادى مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر). رواه الترمذي.

ومعناه يا طالب الخير أقبل على فعل الخير، و يا طالب الشر أمسك وتُب فإنه أوان قبول التوبة.


7- الصلوات الخمس.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خمس صلوات كتبهن الله على العباد فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة" رواه أبو داود والنسائي.


8- الوضوء ودعاؤه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء  ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء".


9- السنن الرواتب.

قال صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد مسلم يصلى لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة".


10- الصيام.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن في الجنة بابا يقال له: الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟. فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم أغلق فلم يدخل منه أحد" رواه البخاري ومسلم.


11- الصدقة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده"  رواه أحمد والنسائي والحاكم.

وأفضل الصدقة، صدقة رمضان، فرمضان شهر الجود والكرم، قال ابن عباس رضى الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان" رواه البخاري ومسلم.


12- حسن الخلق.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أنا زعيم ببيت فى أعلى الجنة لمن حسن خلقه" رواه أبو داود وابن ماجه وحسنه الألباني.


13- الصبر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله سبحانه  ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى، لم أرض لك ثوابا دون الجنة" رواه ابن ماجة.


قال ابن القيم. الصبر باعتبار متعلقة ثلاثة أقسام: صبر الأوامر والطاعات التي يؤديها، وصبر عن المناهي والمخالفات حتى لا يقع فيها، وصبر على الأقدار والأقضية حتى لا يسخطها.


والثلاثة تجتمع في رمضان، فإن فيه صبرا على الطاعات: كالصبر على الصلوات فرضا ونفلا، والصيام، وقراءة القرآن، والمناجاة والصبر على المعاصي، من النظر الحرام، والأكل الحرام، والرفث وللغو وغيرها، والصبر على الأقدار والأقضية من الابتلاء بالجوع والعطش ومكابدة الحر وحصول بعض المكاره.


لذا سماه النبي صلى الله عليه وسلم: " شهر الصبر"  رواه مسلم

"صوم شهر الصبر، وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر" رواه احمد والنسائي، وصححه الألباني.


14- طلب العلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة " رواه مسلم.


15- تلاوة وحفظ القرآن.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "القرآن شافع مشفع وماحل مصدق من جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار " رواه ابن حبان.


يمكنك الاطلاع على: فضل القرآن وفضل أهله وشفاعته.


وفى الجنة يرتفع حافظ القرآن في درجاتها على قدر حفظه، فعن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة اقرأ واصعد ،فيقرأ ويصعد بكل آية درجة  حتى يقرأ آخر شيء معه ".


وانسب الأوقات للتلاوة والحفظ شهر رمضان، لأنه شهر القرآن، قال تعالى: ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة:185.


16- بر الوالدين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة "  رواه ابن ماجه والترمذي، وصححه الألباني.

وقال صلى الله عليه وسلم لمعاوية بن جاهمة السلمى رضى الله عنه حينما استأذنه في الجهاد وعلم أن له أمٌ :"الزم رجلها فثم الجنة "  رواه ابن ماجه وصححه الألباني.


17- تربية البنات.

قال صلى الله عليه وسلم: "من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان فأحسن صحبتهن واتقي الله فيهن فله الجنة " رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني.


18- طاعة الزوج.

فقد قال صلى الله عليه وسلم لحصين بن محصن حين سألها عن زوجها: "انظري أين أنت منه، فإنه جنتك ونارك " رواه أحمد والنسائي وصححه الألباني.


19- الحلم وعدم الغضب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تغضب ولك الجنة " رواه الطبراني.

ورمضان يعلمنا الحلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم صوم  أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم " رواه البخاري ومسلم.

وإذا اعترى الصائم غضب وانفعال وتوتر ازداد إفراز" الأدرينالين"  في دمه إلى 20 أو 30 ضعفا عن  معدله الطبيعي مما يؤدى لنوبات قلبية أو الموت المفاجىء.


20- الحياء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة "  متفق عليه.


21- الصدق.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الصدق يهدى إلى البر، وإن البر يهدى إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب صديقا "  رواه البخاري ومسلم.


22- التواضع وخفض الجناح.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من فارق الروح الجسد ، وهو بريء من ثلاث دخل الجنة: الكبر والغلول والدين "  رواه أحمد والترمذي والنسائي والحاكم.

وقال أيضا: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"  رواه مسلم.


23- إماطة الأذى عن الطريق.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أماط  أذى عن الطريق كتب له حسنة ومن كتب له حسنة دخل الجنة "  رواه الطبراني وصححه الألباني.


24- معرفة أسماء الله الحسنى.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة " متفق عليه.


25- إفشاء السلام، وإطعام الطعام، وقيام الليل.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيهام الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا والناس نيام  تدخلوا الجنة بسلام " رواه ابن ماجه والترمذي.


أخي، أختي.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من دل على خير فله مثل أجر فاعله "  رواه مسلم.

نتمنى مشاركة المقال (شهر رمضان 30 يوم في الجنة) 30days in heaven. لجميع أصدقائك لتعم الفائدة، جزاكم الله خيراً.

إدارة الموقع  تتمنى لكم صوما مقبولا اللهم آمين.


مقالات منوعة:

  1. نشأة الرضاعة الصناعية.
  2. زيت الجوجوبا للشعر والبشرة.
  3. شهر رمضان والتغيير.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة