U3F1ZWV6ZTQ2MjU2ODgzNjIyMTFfRnJlZTI5MTgyODQyMDU5MDI=

زكاة الفطر .. وقتها وحكمها وعلى من تجب

زكاة الفطر .. وقتها وحكمها وعلى من تجب
زكاة الفطر


زكاة الفطر. وقتها وحكمها وعلى من تجب، فرض الله سبحانه تعالى على عِباده زكاة الفطر، وكانت قد فرضت قبل زكاة الأموال، وهي واجبة على كل مسلم ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً.

حكم زكاة الفطر

الصحيح في حكم زكاة الفطر أنها فرض، أي: ألزَمَ وَأوجَبَ، وَنَقَلَ أهْلُ العِلمِ الإجمَاعَ عَلَى ذَلِكَ. والأدلة على وجوبها من حديث عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما.

قال:«فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ».


شروط زكاة الفطر

س: إذا كان المسلم الصائم محتاجاً لا يملك نصاب الزكاة، هل يتوجب عليه دفع زكاة الفطر؟

الجواب: صدقة الفطر واجبة على كل مسلم  تلزمه مؤنة نفسه إذا فضل عنده عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته: صاع، والأصل فى ذلك ما ثبت عن ابن عمررضى الله عنهما.

قال:(فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثي، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة) متفق عليه واللفظ للبخارى. فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى (5733) الجزء التاسع ص 464.


وقت زكاة الفطر

س: هل وقت زكاة الفطر من بعد صلاة العيد إلى أخر ذلك اليوم؟

الجواب: يبدأ وقت زكاة الفطر من غروب الشمس آخر يوم من رمضان، وهو أول  ليلة من شهر شوال، وينتهى بصلاة العيد، لما رواه ابن عباس رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من أداها قبل الصلاة فهى زكاة مقبولة، ومن أداها  بعد الصلاة  فهى صدقة من الصدقات" ويجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو يومين لما رواه ابن عمر رضى الله عنهما.

قال:(فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان)، (وقال فى آخره وكانوا يعطون قبل ذلك بيوم أو يومين). فمن أخرها عن وقتها فقد آثم وعليه  أن يتوب من تأخيره، وأن يخرجها للفقراء(فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى (2896) الجزء التاسع ص 373).


توزيع زكاة الفطر

س: أرسلت زكاة الفطر الخاصة بي إلى أهلى فى مصر لكى يخرجوها فى البلد، وأنا مقيم فى السعودية، فهل هذا العمل صحيح؟

الجواب: لا بأس بذلك وتجزىء إن شاء الله فى أصح قولى العلماء لكن إخراجها فى محلك الذى تقيم فيه أفضل وأحوط، وإذا بعثتها لأهلك ليخرجوها على الفقراء فى بلدك فلا بأس. ( فتاوى الشيخ ابن باز(ج14/ص 198-218).


على من تجب زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كل مسلم لديه ما يزيد عن قوته وقوت أولاده وعن حاجاته في يوم العيد وليلته، كما يُلزم المسلم بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأولاده، ويُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه، أي نُفخت فيه الروح.

س: الفقراء الذى يتعاطون الدخان هل يعطون من زكوات الفطر أم لا؟

الجواب: لا يكون صنيعهم مانعا من إعطائهم من الزكاة، لأنهم بذلك لا يخرجون عن ملة الإسلام وإنما هم مؤمنون بإيمانهم فسقة بما يتعاطونه من المحرمات، يجب على ولى الأمر منعهم مما يتعطونه وعقوبتهم على ذلك. ونسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق لما يحبه ويرضاه. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.


هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

زكاة المال تخرج من جنسه.

س: هل يجوز إعطاء الزكاة من غير جنسها؟

الجواب: على صاحب المال أن يخرج زكاة المال من جنسه، فيخرج من المال النقدى نقدا، ويخرج من البُر بُرا، ومن الأرز أرزا، ومن التمر تمرا وهكذا.

وأما المال المعد للتجارة فتجب فيه الزكاة إذا بلغ نصابا بنفسه أو بضمه إلى غيره مما  يزكى من النقد، أو عروض التجارة وحال عليه الحول، ويخرج مقدار ربع العشر، أى اثنان ونصف فى المائه  2.5% نقدا.( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية  والإفتاء).


مواضيع ذات علاقة.

  • طريقة حساب الزكاة.

حكم صيام الست من شوال

س: هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال وهل تصام متفرقه أم متوالية ؟

الجواب: نعم، هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم"من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم.

ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة، لكن التتابع أفضل، لما فيه من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع فى التسويف الذى قد  يؤدي إلى عدم الصيام (فتاوى ابن عثيمين)

المسلم يتبع فى فطره البلد الذى يقيم فيه.


س: رجل رأى هلال رمضان فى بلده وبدأ الصوم، ثم سافر إلى بلد آخر ودخل عليه 28 رمضان وأهل تلك البلدة رأوا هلال شوال، فهل يصلى معهم العيد مع  مدة صيامه 28 يوما؟

الجواب: العبرة فى بدء صيام رمضان برؤية الهلال فى مطلعه بجهته يوم كان فى بلده وكذلك الحال فى الفطر فتعتبر رؤية هلال شوال فى البلد الذى سافر إليه.

وعلى ذلك يجب أن يفطر ويصلى العيد مع من فى البلد الذى رئي فيه هلال شوال وهو بين أظهرهم، ويقضي ما نقص من أيام صومه حتى يكون ما صامه تسعه وعشرين يوما، لأن الشهر يكون 29 أحيانا و30 أحيانا.(اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء).


حكم التهنئة بالعيد

س: ما حكم التهنئة بالعيد؟ وهل لها صيغة معينة؟

أجب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: التهنئة بالعيد جائزة، وليس لها تهنئة مخصوصة، بل ما إعتاده الناس فهو جائز ما لم يكن إثما.

وقال أيضا: التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضى الله عنهم، وعلى فرض أنها لم تقع فإنها الآن من الأمور العادية التى اعتادها الناس، يهنىء بعضهم بعضا ببلوغ العيد واستكمال الصوم والقيام. مجموع فتاوى ابن عثيمين (16/208-210).

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة