U3F1ZWV6ZTQ2MjU2ODgzNjIyMTFfRnJlZTI5MTgyODQyMDU5MDI=

على من تجب زكاة الفطر والحكمة منها

على من تجب زكاة الفطر والحكمة منها
زكاة الفطر

 
على من تجب زكاة الفطر والحكمة منها، لقد شرع الله لكم فى ختام هذا الشهر التكبير فى ليلة العيد وقال تعالى :(وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) البقرة 185.


على من تجب زكاة الفطر


على من تجب زكاة الفطر والحكمة منها، شرع لكم صدقة الفطر فهي واجبة على الكبير والصغير والذكر والأنثى والحر والعبد، ويستحب إخراجها عن الحمل فى البطن.

وهى من غالب قوت البلد: تمراً أو براً أو شعيراً أو زبيباً. ومقدارها صاع عن كل شخص، أي ما يعادل ثلاثة كيلوات تقربياً يجزيء عن هذه الخمسة كل حب يقتات في البلد كالأرز والذرة والدخن.


ولا يجوز فيها إخراج الدراهم ولا تجزىء، لأن ذلك خلاف السنة، فالنبي صلى الله علية وسلم أمر بإخراج الطعام وقدره بالصاع فلابد من التقيد بأمره صلى الله علية وسلم.

قال الإمام أحمد: لا يعطى القيمة. قيل له: قوم يقولون: عمر بن عبد العزيز كان يأخذ بالقيمة، قال: يدعون قول رسول الله صلى الله علية وسلم ويقولون قال فلان، فما دام في المسألة قول للرسول فلا قول لأحد.

ويخرج الإنسان صدقة الفطر عن نفسه وعمن يقوم بنفقته. ومحل إخراجها هو البلد الذى وافه تمام الشهر وهو فيه، ومن كان فى بلد وعائلته في بلد آخر فإنه يخرج فطرتهم مع فطرته في البلد الذى هو فيه، وإن عمًدهم يخرجون عنه وعنهم في بلدهم جاز. وإن أخرج عن نفسه في بلده وأخرجوا عن أنفسهم في بلدهم جاز.

والذين يعطون صدقة الفطر هم فقراء البلد الذين تحل لهم زكاة المال، سواء كانوا من أهل البلد أو من الفقراء القادمين عليه من بلد آخر.


ولا يجوز نقل صدقة الفطر إلى بلد آخر بأن يرسلها إلى فقراء غير بلده، إلا إذا لم يوجد في بلده فقراء من المسلمين فإنه يرسلها إلى فقراء أقرب بلد إليه، فإن النبي صلى الله علية وسلم أمر بإخراجها إلى فقراء البلد الذى يفطر فيه الصائم ليلة العيد.

وقد نص على ذلك فقهاء المذاهب الأربعة: فقد نصوا رحمهم الله على أن على المسلم توزيعها في البلد الذى وجبت عليه فيه.

فعلى هذا لا يجوز إرسالها إلى الفقراء الجهات الأخرى خارج المملكة، ومن أراد أن يساعد فقراء البلدان الأخرى فليساعدهم بغير صدقة الفطر، لأن صدقة الفطر عبادة مقيدة بمكان وزمان لا يجوز إخراجهما عنهما.


وقد ذكر لنا أن قوماً يطلبون من الناس تقديم دراهم ليرسلوها إلى بلد آخر يُشترى بها طعام هناك ويوزع على الفقراء فيه. وهذا لا يجزيء عن صدقة الفطر لأن وقت إخراجها هو ليلة العيد.

بعد ثبوت الهلال إلى الخروج لصلاة العيد، في البلد الذى وافاه تمام الشهر وهو فيه، والعبادات توقيفية لا يجوز التصرف فيها حسب الأهواء والآراء، ومن فاته إخراجها قبل صلاة العيد فإنه يخرجها بعده قضاء. ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

ولابد أن تدفع في وقت الإخراج إلى المستحق أو إلى وكيلة، ولا يكفى أن يجعلها أمانة عند شخص ليس وكيلا للمستحق. ويجوز للفقير أن يخرج فطرته مما أعطى من الصدقات. ويجوز دفع صدقة الجماعة إلى واحد، ويجوز دفع صدقة الشخص الواحد إلى جماعة من الفقراء.


الحكمة في صدقة الفطر

والحكمة في صدقة الفطر أنها طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين وشكر لله تعالى على إكمال الصيام. فأدوها رحمكم الله على الوجه المشروع طيبة بها نفوسكم من أوسط ما تطعمون أهليكم: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (268) يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُواْ الْأَلْبَابِ)البقرة 267- 268.


على من تجب زكاة الفطر والحكمة منها، ومن الحكمة في مشروعية صدقة الفطر إغناء الفقراء عن السؤال في يوم العيد ليفرحوا مع المسلمين ويتوسعوا بها ولذلك حددت بما يكفى الفقير في هذا اليوم وهو الصاع.

ومن الحكمة في تحديها بالصاع أيضاً تيسيرها على المتصدق حتى لا تثقله لأنه قد لا يكون عنده سعة من المال. وهى واجبة على عموم المسلمين لا على الأغنياء فقط.

ولعل من الحكمة في جعلها طعاماً لا نقوداً ليكون هذا أيسر للمحتاج، لأنه قد لا يجد في يوم العيد من يبيع الطعام، ولأن في جعلها طعاماً إظهاراً لها بين الناس لأنها من الشعائر الظاهرة ولو جعلت نقوداً لكانت صدقة خفية، إللى غير ذلك من الحكم.

فاتقوا الله عباد الله واعتنوا بإخراجها، قال تعالى: ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى) الاعلى 14-15.


مقالات منوعة:

  1. هل تجب زكاة الفطر على الصائم فقط.
  2. الفرق بين الزكاة والهدية.
  3. العوامل المؤثرة فى النمو.
  4. علاج مشاكل الشعر والبشرة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة