U3F1ZWV6ZTQ2MjU2ODgzNjIyMTFfRnJlZTI5MTgyODQyMDU5MDI=

صفة صلاة النبي صلوا كما رأيتموني أصلي

صفة صلاة النبي صلوا كما رأيتموني أصلي

صفة صلاة النبي صلوا كما رأيتموني أصلي. صل مخلصا لله، موافقا لصلاة نبيك صلّى الله عليه وسلّم، فذلك أدعى لقبولها، واخشع فيها، فإن الأجر فيما خشعت فيه، وصلها في المسجد جماعة.

فإنها أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة، والمشي للمسجد والتعلق به وإدراك تكبيرة الإحرام والصًف الأول رفعة للدرجات.

ومن تمام الصًلاة الحرص على تسوية الصُفوف والتراص فيها كما تصُفٌ الملائكة عند ربها، وتدبر ما يتلي من الآيات وما يقال من الأذكار.


صفة صلاة النبي من التكبير إلي التسليم بالصور.


1. الخشوع والطُمأنينة.

الخشوع: الإقبال على الصلاة والخشوع فيها من أهم المهمات، لقوله تعالى في القرآن الكريم"قد أَفْلَحَ المؤمنون" الَّذِينَ هم فِي صَلَاتِهِمْ خاشعون "سورة المؤمنون.


وقوله صلّى الله عليه وسلّم: مَا مِنْ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلَاةٌ مَكْتُوبَةٌ فَيُحْسِنُ وُ ضُوئها وَخُشُوعَهَا وَرُكُوعَهَا إِلَّا كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا قَبْلَهَا مِنْ الذُّنُوبِ مَا لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً، وَذَلِكَ الدَّهْرَ. مسلم.

الطُمأنينة: وهى ركن إن أخللت به بطلت صلاتك. رأى حذيفة رجلا لا يتم الرُكوع والسُجود، قال: ما صليت ولو مت مت على غير الفطرة التي فطر الله محمداً صلّى الله عليه وسلّم عليها. البخاري.


2. استقبال القبلة، والنَيَة، والسترة.

إذا أراد المصلي الصلاة فإنه يتوضأ ثم يستقبل القبلة قائما مع القدرة في الفريضة، ثم ينوي الصلاة التي يريد أن يصليها بقلبه دون النٌطق بالنيُة لقوله صلّى الله عليه وسلّم: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى. البخاري ومسلم.


وقوله صلّى الله عليه وسلّم "إذا قمت الى الصلاة فأسبع الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر" البخاري ومسلم. ويصلي إلى سترة سواء كان إمامًا أم منفردًا، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: "لا تصلوا إلا إلي سترة" رواه ابن ماجه خزيمة والحاكم بسند جيد كما قال الألباني.


مسافة السترة ثلاثة أذرع تقربياً.

لا يصح النطق بالنية كقوله مثلا: نويت أن أصلي الظهر أربع ركعات لعدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة الكرام، بل يكبر ويقرأ دعاء الاستفتاح مباشرة.

السترة سنه عند أكثر الفقهاء لا تبطل الصلاة بدونها ويكره تركها بدون ضرورة.

الركن الأول: القيام مع القدرة في الفريضة.


3.  موضوع النًظر في الصًلاة.

يستحبُ للمصلي أن ينظر إلى موضوع السجود خلال صلاته كلها عند أكثر الفقهاء، عدا في تشهده فينظر إلى سبابته اليمني, كان صلّى الله عليه وسلّم". إذا صلى طأطأ رأسه ورمي ببصره نحو الأرض" رواه أحمد والبيهقي. ويكره الالتفات يميناً وشمالاً، ورفع البصر إلى السماء.


صفة، صلاة، النبي صلوا، كما، رأيتموني، أصلي

صفة صلاة النبي من التكبير الى الركوع صلوا كما رأيتموني أصلي


4. التَكبير ورفع اليدين.

يُكبًر تكبيرة الإحرام، فيقول: الله أكبر.

  • ولابدً من قولها بلسان، ولا يشترط أن يرفع صوته بها، والأخرس يقولها بقلبه.
  • ويرفع يديه إلى حذو منكبيه. البخاري.
  • أو يحاذي بهما أذنيه. البخاري.
  • ويستقبل ببطون أصابعه القبلة.
  • وكان يرفع يديه تارة مع التكبير، وتارة بعد التكبير، وتارة قبله. البخاري.

الركن الثاني: تكبيرة الإحرام.


5. أماكن رفع اليدين في الصلاة.

كان النبي صلّى الله عليه وسلّم: يرفع يديه حذو منكبيه، أو حذو أذنيه، في أربعة مواضع فقط:

  • إذا افتتح الصلاة" البخاري ومسلم.
  • وإذا كبُر للركوع" البخاري ومسلم.
  • وإذا رفع رأسه من الركوع" البخاري ومسلم.
  • وعند القيام للركعة الثالثة" البخاري ومسلم. بعد التًشهد الأوًل.


6. وضع اليد اليمني على اليسرى.

  • ثم يضع اليمنى على ظهر كفًه اليسرى والرُسغ والسًاعد" أبو داود.
  • أو يقبض باليمنى على اليسرى" أبو داود.
  • أو يضع يده اليمنى على اليسرى" مسلم.
  • وكان يضعهما على الصدر" أبوداود.

وقال الإمام الترمذي في السنن بعضهم يضعهما تحت السرة، وبعضهم فوق السرة، وكل ذلك عندهم وهم سلف الأمة.


7. دعاء الاستفتاح،  ثم الاستعاذة، وقراءة الفاتحة، وآيات بعدها.

بعد تكبيرة الإحرام الله أكبر يدعو بدعاء الاستفتاح. اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ، وَالثَّلْجِ، وَالبَرَدِ. البخاري ومسلم.


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7). (سورة الفاتحة).


يقرأ بخشوع وطمأنينة آية آية، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: لا صَلاة لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ. البخاري.

ثم يقول: "آمين"، بمعنى: اللهم استجب، ثم يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن، سكت سكتة خفيفة، ليركع بعدها.

الركن الثالث: قراءة الفاتحة.


8.أدعية أخرى لاستفتاح الصلاة.

كان النبي صلّى الله عليه وسلّم ينوًع بأدعية الاستفتاح في الصلاة، ومنها:

  • اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. البخاري مسلم.
  • سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، تَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ. أحمد والترمذي.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ". مسلم.
  • اللهُ أَكْبَرُ. ثَلَاثًا ذُو الْمَلَكُوتِ وَالْجَبَرُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ. أبو داود بسند صحيح." اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا. مسلم.

والأفضل أن ياتي المصلى بهذا تارة وهذا تارة وهذا تارة، أما الجمع بين استفتاحين أو أكثر في صلاة واحدة فلم يثبت عن النبي صلّى الله عليه وسلّم والأولى تركه. فتاوي ابن باز.


9. الركوع.

  • يركع مكبرا "الله أكبر" تكبيرة الانتقال من القيام إلى الرُكوع.
  • رافعُا يديه حذو منكبيه، أو أذنيه، مستقبلا ببطون أصابعه القبلة.
  • يضع كفيه على ركبتيه.
  • يمكن أصابع يديه من ركبتيه، البخاري. كأنه قابض عليهما.
  • يفرج بين أصابع يديه، ويجافي مرفقيه عن جنبيه. الترمذي.
  • يجعل رأسه حيال ظهره، لا يرفعه ولا يخفضه، لو صب عليه الماء لا ستقر. ابن ماجه ،صححه الألباني.
  • ناظرا إلى موضع سجوده قائلا: سبحان ربي العظيم. ثلاث مرات أو أكثر.

وصية النبي صلّى الله عليه وسلّم في الركوع.

"يا معشر المسلمين لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود". ابن ماجه بإسناد صحيح.


الركن الرابع: الركوع في كل ركعة.

الواجب الأول: كل التكبيرات عدا تكبيرة الإحرام.

الواجب الثاني: قول سبحان ربى العظيم مرة واحدة في الركوع.

معنى لا يقيم صلبه في الركوع والسجود: أي لا يقيم صلبه بعد الركوع والسجود.


10.أدعية أخري في الرٌكوع.
  • سُبوحُ قُدوس ربٌ الملائكة والرُوح.
  • سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي. 
  • اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي.
تنبيه: لا تجوز قراءة القرآن في الركوع" وكان ينهى عن قراءة القرآن في الركوع والسجود".
يجوز التنويع بين هذه الأذكار، كما يجوز الجمع بينهما في ركوع واحد.

11.الاعتدال من الركوع.
  • "يرفع صلبه من الرٌكوع قائلا: "سمع الله لمن حمده". إذا كان إماماً أو منفرداً.
  • يرفع يديه حذو منكبيه، أو يحاذي بهما أذنيه مستقبلاً ببطون أصابعه القبلة.
  • ثم يستوي قائماً حتي يعود كل فقار إلى مكانه.
  • ثم يقول:"ربنا ولك الحمد".
  • يُسنٌ إطالة هذا القيام والاطمئنان فيه.
  • بعد الاعتدال من الرُكوع إن شاء أرسل يديه، وإن شاء وضع يمينه على شماله، ويضعهما على صدره كما فعل في القيام الأول.
  • يُفضل قول الدعاء كاملاً بعد: سمع الله لمن حمده، "ربنا ولك الحمد: حمدا كثيرا طيباً مُباركاً فيه ".
  • أو "ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مُباركاً فيه" ملء السًماوات وملء الأرض. وبعد ملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثُناء والمجد، أحقٌ ما قال العبدُ، وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجدُ منك الجدً".

الركن الخامس: الرفع من الركوع.
الواجب الثالث: قول، سمع الله لمن حمده. للإمام والمنفرد.
الركن السادس: الاعتدال بعد الركوع واقفاً.
الواجب الرابع: قول، ربنا ولك الحمد.

12.أدعية أخرى عند الرفع من الركوع.

ربًنا لك الحمد.

ربًنا ولك الحمد.

اللهُمَ ربنا لك الحمد.

اللهُمً ربًنا ولك الحمد.


المأموم لا يقول سمع الله لمن حمده ويكتفي بقول: ربنا ولك الحمد.

من الخطأ أن يقول: ربنا ولك الحمد والشكر. لأنه لم يثبت عن النبي صلّى الله عليه وسلّم.


صفة صلاة النبي. صلوا كما رأيتموني أصلي.

وصف سجود النبي ما يقال فيه


13. السجود.

صفة صلاة النبي صلوا كما رأيتموني أصلي.

صفة سجود النبي.

  • ثم يُكبًر تكبيرة الانتقال من القيام إلى السُجود قائلاً: الله أكبر.
  • واضعاً ركبتيه علي الأرض قبل يديه، أو يديه قبل ركبتيه. ما تيسر له.
  • ثُم يسجد حتًى تطمئن مفاصله، ويسجد علي أعضاه السبعة، ويُمكنها، لان كل عضو يعتبر من أعضاء السُجود، ولابد من الطُمأنينة  في السجود. الأعضاء السبعة: الجبهة مع الأنف، الكفان، القدمان، الرٌكبتان. وإن أدخل في أحدها بطلت صلاته.
  • ويستقبل بصدور قدميه القبلة بأطراف أصابعهما.
  • رافعًا الفخذين عن السًاقين. أ.
  • رافعًا بطنه عن الفخذين. أي: يبعدهما. ب.
  • اليدان يرفعهما عن الأرض ويباعهما عن جنبه. ج.
  • ولا يؤذي من بجانبه، وأصابع اليدين مضمومتان متوجهتان إلى القبلة، ويجعل اليدين حذو منكبيه أو حذو أذنيه. ج.
  • والقدمان يلصقهما ببعض ويرصً عقبيه، وينصبُ رجليه ويفرًقُ بين ركبتيه، أي: لا يضعهما مع بعض، ويجوز أن يتُكيء علي فخذيه إذا تعب من طول السٌجود، ولا يبالغ في مدً الظًهر.
  • قائلاً: سبحان ربي الأعلى ثلاثا أو أكثر.

الواجب الخامس قول. سبحان ربي الأعلى. مرة واحدة في السجود.

الركن السابع: السجود على الأعضاء السبعة.

لا يجوز أن يرفع المصلي عضواً من الأعضاء السبعة في سجوده، أما إذا رفعها مضطراً بعد سجوده لسبب ما فلا حرج. مثلا حكته إحدى رجليه فرفع الرجل الأخرى وحكها.


وصية النبي صلّى الله عليه وسلّم في السجود.

"أقربُ ما يكونُ العبدُ من ربه وهُو ساجدٌ فأكثروُا الدٌعاء" مسلم. فالدٌعاء في السجود مشروعٌ، وينبغي الإكثار منه في أمور الدنيا والآخرة، ويهتم بأمور الآخرة أكثر. صفة صلاة النبي صلوا كما رأيتموني أصليالسجود على الأعضاء السبعة.


أدعية السجود صلوا كما رأيتموني أصلي


14. أدعية أخري للسٌجود.

كان النبي صلّى الله عليه وسلّم ينوعُ في أدعية السجود، ومنها:

سُبٌوحٌ قٌدٌوسٌ ربُ الملائكة والرُوح" مسلم.

سُبحانك اللهُم ربًنا وبحمدك، اللًهُم اغفر لي. البخاري ومسلم.

سُبحانك اللهُم وبحمدك، لا إله إلا أنت. مسلم.

اللهُم لك سجدتُ، وبك آمنتُ، ولك أسلمتُ، سجد وجهي للذي خلقهُ، وصورهُ وشقً سمعهُ وبصرهُ، تبارك الله أحسنُ الخالقين. مسلم.


لا يجوز قراءة القرآن في السجود. وكان صلي الله عليه وسلم ينهى عن قراءة القرآن في الركوع والسجود. مسلم.

يجوز التنويع بين هذه الأذكار، كما يجوز الجمع بينهما في السجود واحد.


15. الرفع من السُجود والجلوس بين السًجدتين.

  • يرفع رأسه من السُجود مكبراً. البخاري ومسلم، قائلاَ الله أكبر.
  • ثم يفرش رجله اليسرى فيقعد عليها مطمئناً، وينصب رجله اليمني. البخاري جلسة الافتراش.
  • "ويستقبل بأصابعها القبلة" النسائي وصححه الألباني.
  • أو ينصب قدميه ويجلس على عقبيه. جلسة الإقعاء.
  • ولا بد أن يطمئنً بين السًجدتين ثم يقول: "ربً اغفر لي ربً اغفر لي" ابن ماجه وصححه الألباني.
  • ثم يهوي مكبراً للسًجدة الثًانية وهي كالسًجدة الأولى في الكيفية وفيما يقال فيها.

الدعاء الأخرين السجدتين. رب اغفر لي، رب اغفر لي، اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني  واجبرني  وارزقني  وعافني.

الركن الثامن: الجلوس بين السجدتين.

الواجب السادس: قول "رب اغفر لي" بين السجدتين.


جلسة النبي الاستراحة والتشهد


16. جلسة الاستراحة.

هي جلسة خفيفة يجلسها المصلًى "بعد الفراغ من السًجدة الثًانية من الركعة الأولى، قبل النُهوض إلى الرًكعة الثًانية.

وبعد الفراغ من السًجدة الثَانية من الركعة الثالثة قبل النهوض إلى الركعة الرابعة" وليس فيها ذكر ولا دعاء، وهذه الجلسة للحاجة فقط.

وللمصلي أن ينهض مباشرة من غير الجلوس للاستراحة إلى الرًكعة الثانية أو الرًابعة معتمدًا علي يديه أو ركبتيه، ما تيسر له.


17. جلسة التشهد الأوًل.

بعد الفراغ من الرًكعة الثًانية، يجلس المصلًى للتًشهُد الأول مفترشا "جلسة الافتراش". وتكون في الصلاة الثنائيًة كالصبح والجمعة والعيدين، وكذلك في التشهد الأول من الصلاة الثُلاثيًة أو الرُباعيًة.


فإذا كانت الصلاة ثنائية:

  • يجلس ناصباً رجله اليمنى مستقبلاً بأصابعها القبلة، مفترشا رجله اليسرى "جلسة الافتراش".
  • يده اليمنى: إمًا أن يضعها على فخذه اليمنى قابضًا أصابعه كلها إلا السًبابة فيشير بها إلى التًوحيد أو جهة القبلة.
  • أو يحلق بالإبهام مع الوسطى مشيرا بالسبابة إلى التًحيد أو القبلة عند كل جملة دعائية.
  • يده اليسرى: إما أن يبسطها على فخذه اليسرى. ج، أو يقبض بها على ركبته اليسرى.
  • يقرأ التًحيات لله. والصًلوات الإبراهيمية، ثمً يقرأ الأدعية الواردة ثمً يسلًم عن يمينه وعن شماله.


تنبيه: جلسة الافتراش تكون في تشهد الصلاة الثنائية والتشهد الأول من الصلاة الثلاثية والرباعية، في الجلوس بين السجدتين.

فائدة: إذا لم يستطع المصلى أن يجلس مفترشا أو متوركا لكونه ضخم الجسم، أو يشعر بالألم في قدمه او لغير ذلك من الأسباب، فلا حرج عليه أن يجلس كما تيسر له، لقوله تعالى: (فاتقوا الله ما استطعتم) سورة التغابن.

الواجب السابع: التشهد الأول.

الواجب الثامن: الجلوس للتشهد الأول.


صفة صلاة النبي صلوا كما رأيتموني أصلي، جلسة النبي في الصلاة

جلسة النبي في الصلاة الثلاثية والرباعية


18. الصلاة الثلاثية والرباعية.

إذا كانت الصًلاة ثلاثية، كالمغرب أو رباعيًة كالظًهر والعصر والعشاء:

  • يجلس للتَشهٌد الأوًل بعد الانتهاء من الرُكعة الثانية مفترشا. كما تقدم.
  • يقرأ التًحيات لله. ولو زاد الصًلوات الإبراهيمية، فلا حرج.
  • ثم ينهض قائما معتمداً على يديه أو ركبتيه كما تيسر له، مكبراً" الله أكبر "إلى الرًكعة الثًالثَة.
  • يرفع يديه حذو منكبيه أو أدنيه. كما تقدم.
  • يضع يمينه على شماله، على صدره أو فوق السُرة أو تحت السٌرة "كما تقدم".
  • يقرأ الفاتحة في الرًكعة الثًالثة والرًابعة، ولو زاد على الفاتحة، فلا حرج.
  • ثم يجلس للتًشهد الأخير متورًكا. جلسة التورك. بعد الرُكعة الثُالثة من صلاة المغرب، وبعد الرُكعة الرًابعة من صلاة الظٌهر والعصر والعشاء.


19. جلسة التَشهد الثًاني والأخير.

كان صلّى الله عليه وسلّم في التًشهُد الأخير من كل صلاة ذات تشهدين يجلس متورًكًا لحديث "وإذا جلس في الركعة الآخرة قدٌم رجلهٌ اليسرى ونصب الأخرى وقعد على مقعدته" البخاري. صفة صلاة النبي صلوا كما رأيتموني أصلي.


جلسة التورك لها صفات ثابته:

أن يفرش رجله اليسرى وينصب اليمنى، ويخرجهما من الجانب الأيمن، ويجعل أليتيه على الأرض.

أو يفرش القدمين جميعا ويخرجهما من الجانب الأيمن ويجعل أليتيه على الأرض.

يلقم كفُه اليسرى ركبته اليسرى ويعتمد عليها، "وكان يلقم كفُه اليُسرى ركبتهُ" مسلم.

تنبيه: جلسة التورك في التشهد الأخير فقط من الصلاة الثلاثية والرباعية.

الركن التاسع: التشهد الأخير.

الركن العاشر: الجلوس للتشهد الأخير.


صيغة التحيات الواردة في صلاة النبي صلوا كما رأيتموني أصلي


20. قراءة التًحيات والصًلاة على النبي.

"التَّحياتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ" رواه البخاري6265 ومسلم402.


وأما صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فمنها:

"اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ" رواه مسلم 405.


"اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ" رواه البخاري3370.

تنبيه: توجد صيغ أخرى صحيحة للتحيات والصوات الإبراهيمية.

الركن الحادي عشر: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير.


21. الأدعية الواردة بعد التًحيًات  والصًلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم يستعيذ بالله من أربع " اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال "مسلم.

ثم يقول. اللهم أعنى على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك. أبو داود والنسائي. ويدعو بما شاء من خيرى الدنيا والآخرة، ولو دعا لوالديه وأئمة المسلمين وعامتهم فخير، لقوله صلى الله عليه وسلم" ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو" البخاري.


صفة صلاة النبي صلوا كما رأيتموني أصلي، التسليمتان.

صفة التسليمتان الواردة عن النبي


22. التُسليمتان صلوا كما رأيتموني أصلي.

ثم يسلم عن يمينه قائلاً: "السلام عليكم ورحمة الله".

منحرفاً برأسه إلى اليمين حتى يرى من وراءه بياض خدَه لحديث عامر بن سعد عن أبيه قال: "كنت أرى النبي صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خدًه" مسلم.

ثم يسلم عن يساره قائلا السلام عليكم ورحمة الله منحرفاً برأسه إلى اليسار حتى يرى من وراءه بياض خده الأيسر.


الركن الثاني عشر: التسليمة الأولى.

تنبيه: التسليمة الأولى ركن، والالتفات سنه والتلفظ به ركن.

الركن الثالث عشر: الطمأنينة في الأركان الفعلية.

الركن الرابع عشر: الترتيب في هذه الأركان.


وبذلك تنتهى الصًلاة لقولة صلى الله عليه وسلم "مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ" رواه أبو دواد والترمذي والحاكم وصححه.

لابد للمصلى من الطمأنينة في الأركان الفعلية.

لابد للمصلى من الترتيب في الأركان كلها.


كيفية صلاة المرأة صلوا كما رأيتموني أصلي


23. صلاة المرأة.

تنبيه: المرأة في ما سبق كله كالراجل، لشمول الخطاب لها في قوله صلى الله عليه وسلم "صلوا كما رأيتموني أصلي" رواه البخاري.

فائدة: المرأة إدا صلًت تستر جميع بدنها ما عدا: الوجه والكفين، ويكون اللباس فضفاضا واسعاً غير لاصق أو ضيًق.


مقالات منوعة:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة