U3F1ZWV6ZTQ2MjU2ODgzNjIyMTFfRnJlZTI5MTgyODQyMDU5MDI=

لعبة الطاولة و حكمها في الإسلام

لعبة الطاولة و حكمها في الإسلام
النرد

لعبة الطاولة و حكمها في الإسلام، يحرم لعب الطاولة إن كانت على مال، وكذلك إذا كانت على جائزة، والأرجح تحريمها في غير ذلك أيضًا، لأنها من اللهو الذي لافائدة منه، وقيل بكراهتها، والقول بالكراهية أقل ما قيل فيها من درجات الحظر إن كانت على غير مال ولم يترتب عليها محظور آخر. فأولى بالمسلمين اجتناب اللعب بها.


أنواع لعبة الطاولة وحكمها في الإسلام


أبتعد عن القمار واللعب بالنرد وما في معنى ذلك، وذلك لما يلى: قال تعالى "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ"(91). سورة المائدة.


حكم لعبة الطاولة في الإسلام


لعبة الطاولة و حكمها في الإسلام، قال ابن كثير رحمه الله. يقول الله تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن تعاطى الخمر والميسر وهو القمار، وقد روى عن أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضى الله عنه أنه قال: الشطرنج من الميسر رواه ابن أبى حاتم.

قال مجاهد وعطاء: كل شيء من القمار فهو من الميسر حتى لعب الصبيان بالجوز. وروى عن راشد بن سعد وضمرة بن حبيب مثله، وقالا: حتى الكعاب والجوز والبيض التي تلعب بها الصبيان.


وقال ابن عمر وابن عباس: الميسر هو القمار، وكانوا يتقامرون في الجاهلية إلي مجيء الإسلام، فنهاهم الله عن هذه الأخلاق القبيحة.

قال مالك: كان ميسر أهل الجاهلية بيع اللحم بالشاة والشاتين.

قال الزهري: الميسر: الضرب بالقداح على الأموال والثمار.

قال القاسم بن محمد: كل ما ألهى عن ذكر الله وعن الصلاة فهو من الميسر، وكأن المراد بهذا هو النرد الذى ورد به الحديث في صحيح مسلم (الطاولة وما شابهها).


قال رسول الله صلى الله علية وسلم "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه".

وفي موطأ مالك عن أبى موسي الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لعب بالنرد فقد عصي الله ورسوله".
وأما الشطرنج فقد قال عبد الله بن عمر: إنه شر من النرد، وتقدم عن على أنه قال: هو من الميسر، ونص على تحريمه مالك وأبو حنيفة وأحمد، وكرهه الشافعي، وأما الأنصاب.


فائدة  ذكر ابن كثير رحمه الله:

قال ابن أبى حاتم: مر على رضى الله عنه على قوم يلعبون بالشطرنج فقال: ما هذ التماثيل التي أنتم لها عاكفون؟ لأن يمس أحدكم جمرا حتى يطفأ خير له من أن يمسها.

كل لعبة دخل فيها النرد فهي محرمة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه. رواه مسلم.


قال النووي: هَذَا الْحَدِيث حُجَّة لِلشَّافِعِيِّ وَالْجُمْهُور فِي تَحْرِيم اللَّعِب بِالنَّرْدِ. وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق الْمَرْوَزِيّ مِنْ أَصْحَابنَا: يُكْرَه وَلَا يَحْرُم وَمَعْنَى: صَبَغَ يَده فِي لَحْم الْخِنْزِير وَدَمه فِي حَال أَكْله مِنْهُمَا وَهُوَ تَشْبِيه لِتَحْرِيمِهِ بِتَحْرِيمِ أَكْلهمَا.

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لا يجوز اللعب بالنرد ولو كان بغير عوض، خصوصا إذا شغل عن أداء الصلاة في وقتها، فالواجب ترك ذلك، لأنه من اللهو المحرم.


مقالات منوعة.

  1. حب لقاء الله عز وجل.
  2. صفات عباد الرحمان.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة