U3F1ZWV6ZTQ2MjU2ODgzNjIyMTFfRnJlZTI5MTgyODQyMDU5MDI=

هل حقن العضل أو الوريد تبطل الصيام؟

هل حقن  العضل أو الوريد تبطل الصيام؟
حقن  العضل

هل حقن العضل أو الوريد تبطل الصيام؟ جوابنا: انه لا يفسد الصوم إذا احتقن الإنسان بالإبر فى وريده أو فى عضلاته، فإن صومه لا يفسد بذلك.

لأن هذا ليس بأكل ولا شرب ولا بمعنى الأكل والشرب، والله تبارك وتعالى يقول للنبي صلى الله عليه وسلم:" ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء".


وكل شيء يحتاج الناس إليه لا سيما فى عبادتهم العظيمة كالصوم فإن الشرع لا بد أن يبينه، ولم يأت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم لفظ عام يدل على أن الصائم لا يدخل إلى جوفه شيئا من أى طريق.

وإنما جاء الأكل والشرب فيما يدخل إلى الجوف، وعلى هذا فالإبر فى العضلات أو فى العرق لا تفطر حتى لو أحس بطعمها فى حلقه فإنه لا يفسد  صيامه.


هل حقن الفيتامينات ( المغذية ) تبطل الصيام

هل حقن الفيتامينات فى العضل أو الوريد تبطل الصيام؟. قال كثير من أهل العلم بأن الإبر المغذية الفيتامينات، التى يستغنى بها عن الطعام والشراب هى التى تفطر الصائم، لأنها بمعنى الأكل والشرب.

وهى التى إذا استعملها المرء لم يحتج معها إلى الطعام والشراب، والشرع حكيم لا يفرق بين شيئين متماثلين بالمعنى، وعلى هذا إذا ركب للإنسان إبر مغذية تغنيه عن الطعام والشراب.


فإنه يكون بذلك كالأكل والشرب ولا يصح له الصوم، والغالب أن مثل هذه الإبر لا يحتاج إليها إلا إنسان مريض يباح له الفطر ولكننا نقول ذلك من أجل تبيين الحكم، على أنه لقائل أن يقول: إن هذه الإبر أيضا لا تفطر.

لانه لا يحصل بها ما يحصل فى الأكل والشرب من التلذذ والشهوة والتغذية الكاملة وملأ المعدة، وهذا كله لا يحصل، ولهذا تجد الذى يتغذى بها يكون معه شوق كبير إلى الأكل والشرب.


ويرى أنه لم يستغن بها عن الأكل والشرب، ولا ندرى فلعل الشرع عندما منع الأكل والشرب للصائم لا لانه يتغى به فقط بل لانه يتغذى به وينال به شهوته.


ولكن الاحتياط أن الإنسان لا يستعمل مثل هده الإبر وهو صائم إلا فى حال مرض يبيح له الفطر، وحينئذ يفطر ويستعملها.

والله الموفق.


مقالات منوعة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة