U3F1ZWV6ZTQ2MjU2ODgzNjIyMTFfRnJlZTI5MTgyODQyMDU5MDI=

الأحجار المستعملة في صنع التماثيل والمسلات

 الأحجار المستعملة في صنع التماثيل والمسلات

الأحجار التي أستخدمها المصري القديم في صنع التماثيل والمسلات والنوابيت والقدور والأواني والأدوات والأسلحة.


الأحجار المستعملة في صنع التماثيل والمسلات والأواني والأدوات والأسلحة


من أهمها:

البازلت.

وهو حجر شديد الصلابة لونه قاتم ويختلط بالجرانيت الأسود والشست.


الصوان.

أول حجر استعمل فى مصر وفي بلاد كثيرة. ومنه صنع إنسان العصر الحجري أسلحته وأدواته قبل أن تعرف المعادن وحتى شيوع استخدام النحاس بزمن طويل. وإذا كسر كانت شجاته صدفيه ونتج عنها حواف حادة قاطعة.


ويكثر وجوده بمصر على شكل طبقات فى صخور الحجر الجيرى أو منتشرا على سطح الأرض فى صحراء تلك المناطق.


الجرانيت.

حجر صلد، حبيبي فى تركيبز ومن ذلك اشتق اسمه. ووفره مادة الكوارتز فى الجرانيت هي أحدى خصائصه المميزة. ويمكن بسهولة وبالعين المجردة مشاهدة أهم المواد المعدنية المكونة للجرانيت ومن أهمها الفلبار والميكا والكواتز واكاسيد المعادن كالحديد والمنجنيز.


الحجر الجيري.

وهو مخلف هياكل حياة قديمة وجوهره عبارة عن كربونات كالسيوم، ويحوى نسبة قليلة متغيرة من السليكا والطفل وأكسيد الحديد والمغنسيوم ز ويتباين الحجر الجيري. لدرجة كبيرة فى النوع والصلادة ويوجد بكثرة عظيمة فى مصر.


وتتكون منه التلال التي تحد وادى النيل من القاهرة الى ما بعد اسنا، كما يوجد في أماكن متفرقة أخرى كالمكس بالقرب من الأسكندرية وفى ضواحي السويس.


الحجر الرملي.

ويتألف من رمل الكوارتز ملتصقا بفعل نسب صغيرة من الطفل وكربونات الكالسيوم وأكسيد الحديد. وتتكون التلال التي تتاخم وادى النيل من بعد أسنا حتى أسوان ووادي حلفا عند كلبشة.


الديوريت.

صخر متبلور محبب يتألف من الفلبار الأبيض والهور نبلذ الأسود أو الأخضر القاتم وحبيباتها أما دقيقة أو خشنة. ويوجد الديوريت بكثرة في عدة أماكن بمصر بالقرب من أسوان والصحراء الشرقية والغربية وسيناء.


الجبس.

ويوجد فى الطبيعة على شكل كتل صخرية تتألف من بلورات مجمعة وتركيبة الكيماوي، كبريتات الكالسيوم المائية. ويوجد فى مصر فى مناطق عديدة. فى مريوط غرب الأسكندرية وفيما بين الأسماعيلية والسويس والفيوم. ويوجد بوفرة بالقرب من ساحل البحر الأحمر.


والجبس الذى نستعمله هو ناتج من تسخين أحجار الجبس التي تتحول بالتسخين إلى صورة مسحوق يسترد تصلبه بعد عجنه بالماء.


اقرا ايضا: أنواع الأحجار الطبيعية.


الرخام.

هو صخر بللوري من الحجر الجيري، متماسك مدموك لدرجة تسمح بصقله صقلا شديدا ولونه أبيض أو رمادي وقد يكون ملونا بأي لون. وكثيرا ما يكون مجزعا بمختلف الألوان وتقتصر أماكن وجوده بمصر على الصحراء الشرقية.


الشست.

من الصخور الرسوبية من الحيبات الكوارتزية الدقيقة. وهو صلد مدمج يشبه الاردواز كثيرا فى مظهره لونه عادة بين أشهب فاتح وأشهب قاتم مع خضرة طفيفة.


الاسثياتيث.

وهو صورة من صور التلك ويكون عادة أبيض اللون أو أشهب. ويكون أحيانا أسود كالدخان وله ملمس زلق أو صابوني ويستعمل في عمل التماثيل الصغيرة ويقبل التزجيج.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة